كلية الزراعة

نبذه عن شعبة الدراسات العليا

نبذة تعريفية عن الشعبة:

 تم استحداث شعبة الدراسات العليا  في كلية الزراعة – جامعة المثنى قسم الإنتاج النباتي ماجستير 2010- 2011 وكانت خطة القبول القناة العامة 4 والقناة الخاصة 2 .

وثم تم استحداث الدراسات العليا لقسم الإنتاج الحيواني /ماجستير 2013-2014 وكانت خطة القبول للقناة العامة 3 والقناة الخاصة 2 وتم استحداث   دراسة الدكتوراه في قسم الإنتاج النباتي 2015-2016 وكانت خطة القبول  للقناة العامة 2 والقناة الخاصة 2 وتم

وتم استحداث دراسة الدكتوراه لقسم الإنتاج الحيواني 2021-2022 وكانت خطة القبول للقناة العامة 2 والقناة الخاصة 2 وتم فتح دراسة الماجستير في قسم علوم التربة والموارد المائية 2021-2022 وكانت خطة القبول القناة العامة 3 والخاص 3 ووفق الالية المتبعة في الكلية .

الرؤيا والرسالة والاهداف:

تعمل شعبة الدراسات العليا في مجال تخصصها الى انجاز كافة متعلقات الدراسات العليا حيث تمثل حلقة الوصل ما بين الكلية و ما بين الجامعة للنهوض بمستوى الدراسات العليا بما يخدم الكلية ويرتقي بمستواها العلمي .

تغطية  اقسام الكلية  بكافة الكتب الرسمية التي تتضمن التعليمات والقوانين الخاصة بالدراسات العليا والكتب الموجهة من قبل الجامعة .

تهدف  الشعبة الى انجاز كافة معاملات طلبة الدراسات العليا داخل العراق للشهادات دبلوم عالي – ماجستير – دكتوراه من المستمرين والخريجين من خلال اتباع اليات عملية رصينة للنهوض بالواقع الإداري لها و اتباع كافة الوسائل لتوفير متطلبات الدراسات العليا وحل جميع المعرقلات التي قد تواجه الطالب اثناء الدراسة

  • الاجابة على البريد الوارد من الجامعة .
    • تعميم كتب الجامعة التي تخص مفاصل الدراسات العليا على الاقسام بكل مايتيسر من سرعة
    • تدقيق وثائق الدرجات.
    • اصدار الوثائق العادية والمترجمة بعد تصديقها من الجامعة.
    • متابعة تعليمات الوزارة الخاصة بالدراسات العليا وتدقيق تنفيذها .
    • تنفيذ الفقرات المتعلقة بالدراسات العليا والتي تعرض على مجلس الكلية من خلال امانة مجلس الكلية
    • طباعة الكتب وارسالها الى الجامعة فيما يخص :
    أ – قبول طلبة الدراسات العليا ومباشرتهم.
    ب- الغاء قبول وانسحاب واحلال البديل الخاصة بالدراسات العليا
    ج- تمديد مدة دراسة طلاب الدراسات العليا
    د- ترقين قيد واعادة الطلبة المرقنة قيودهم
    و- تأجيل دراسة طلبة الدراسات العليا وحسب الضوابط والتعليمات الخاصة بذلك..