كلية الزراعة

مناقشة رسالة ماجستير سجاد محمد عباس عبد الأمير

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الانتاج الحيواني عن المستخلص الكحولي لنبات الكلغان وتأثيره في فروج اللحم
جرت مناقشة طالب الماجستير: سجاد محمد عباس عبد الأمير
والموسومة : تقييم فعالية اضافة المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان المحلي (Silybum marianum) الى ماء الشرب على الاداء الانتاجي والفسلجي والمحتوى المايكروبي المعوي لفروج اللحم
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين ادناه:
أ.د فاضل رسول عباس ………….. رئيساً
أ.م.د عماد عبد الجبار علي ………….. عضواً
أ.م.د سعد عطا الله عبد السادة ………….. عضواً
أ.د نهاد عبد اللطيف علي ………….. عضواً (ومشرفاً)
م.د مجيد حميد عبود ………….. عضواً (ومشرفاً)
وهدفت الدراسة الى:
1- تقييم فعالية إضافة المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان ( Silybum marianum ) إلى ماء الشرب على الاداء الانتاجي والفسلجي والمحتوى المايكروبي للفلورا المعوية لفروج اللحم.
2- إيجاد افضل التراكيز التي تحقق أعلى النتائج الايجابية في صحة هذه الطيور وإنتاجيتها.
واستنتج الباحث:
1 – إضافة المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان إلى ماء الشرب (المعاملة الثالثة والرابعة والخامسة) قد ﹶﹶﹶﹶحسن من بعض الصفات الإنتاجية ( وزن الجسم الحي و الزيادة الوزنية الكلية ومعامل التحويل الغذائي التراكمي والدليل الانتاجي) وبعض الصفات الفسلجية ( الصفات الكيموحيوية وصورة الدهون في مصل الدم فضلا عن معايير الاكسدة وبروتينات المناعة والمعيار الحجمي للأضداد الموجهة ضد مرض الكمبورو والتهاب الشعب الهوائية ) مقارنة بالمعاملة الاولى (السيطرة).
2 – أدى اضافة المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان الى ماء الشرب وبمستويات مختلفة إلى تحسين الصفات الميكروبية لفروج اللحم في منطقة الصائم.
3 – أن استخدام المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان بتركيز 3 % بجرعة 10 مل / لتر ماء شرب قد اعطى افضل النتائج مقارنة بباقي التراكيز.
ولهذا توصي الدراسة:
1 – نوصي باستخدام المستخلص الكحولي لأوراق نبات الكلغان بتركيز 3 % بجرعة 10 مل / لتر ماء شرب طوال مدة التربية لتحسين الصفات الانتاجية والفسلجية.
2- تشجيع مربي الدواجن للاستفادة من اوراق نبات الكلغان المنتشرة في الاراضي القريبة منهم ، ومن ثم تحقيق هدفين هما المكافحة الميكانيكية للنبات و استغلاله كعلف في تغذية الدواجن.
3- اجراء دراسات حول المركبات والمواد الفعالة التي تحتويها اوراق نبات الكلغان ومعرفة مدى فعاليتها وتأثيرها عند إضافتها سواءً الى ماء الشرب أو العليقة.
4- تقييم اثار استخدام المستخلص الكحولي لأوراق الكلغان في معدل انتاج البيض والصفات النوعية للبيض في الدجاج البياض ، أو على انواع اخرى من الطيور الداجنة.
5- اجراء دراسات حول سيقان وجذور نبات الكلغان لمعرفة مدى فعاليتها وتأثيرها على الأداء الإنتاجي والفسلجي للطيور الداجنة.
6- عمل مركب دوائي يضم نبات الكلغان مع بقية مضادات الاكسدة لأيجاد عمل تأزري لعمل الكبد بصورة افضل.