كلية الزراعة

مختبرات قسم الانتاج الحيواني

مختبر الدواجن / قسم الانتاج الحيواني
تم تاسيس المختبر سنه 2015  وتم تجهيزه بالاجهزه المختبرية المهمه التي تلائم الدراسة الاولية لتدريب طلبة الدراسات الاولية على الجهزه اللازمه لانتاج الدواجن.
رؤية المختبر هي تجهيز المكختبر بالاجهزة الضرورية لتدريب الطلبة لانجاز بحوثهم لتاهيلهم للعمل في مجال القطاع الخاص والكليات الاهلية.
اهداف المختبر:
  • التدريب على استخدام الاجهزة المختلفة وصيانتها.
  • مساعدة الطلبة على اجراء البحوث.
  • الارتقاء بمستوى البحث العلمي
  • توجيه الطلبة لانتاج التحاليل المختبرية.
الرساله:
نسعىى لتوفير كافة الاجهزة والمستلزمات للطلبة لاجراء التحاليل تاللازمه لبحوثهم لتطويرهم من الجانب النظري والعملي بالاظافة الى المساهمه بحل المشاكل في قطاع الدواجن.
اسم المختبر : مختبر الاسماك
نبذة مختصرة: افتتح المختبر كاحد متطلبات تطوير قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة جامعة المثنى في العام الدراسي 2008-2009 لغرض مواكبة الخطط التطويرية المعدة من قبل عمادة كلية الزراعة اسس المختير كمختبر للأبحاث السمكية المتخصصة في عدة فروع لغرض رفع كفاءة الطلبة من الناحية العملية في المواد المنهجية ومقررات قسم الانتاج الحيواني في مادتي مبادئ الاسماك وتربية الاسماك بالإضافة الى عمل بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة في القسم.  زاد نشاط القسم بشكل كبير بعد افتتاح دراسات عليا ( الماجستير) في القسم واصبح مكان للكثير من البحوث لطلبة الدراسات العليا وبالاضافة الى البحوث المعدة من قبل اساتذة القسم ذوي الاختصاص.
رؤية: أجراء التجارب المختبرية الخاصة بتأثير العوامل البيئية على نمو وبقاء يرقات ويافعات الأسماك. ودراسة بيئة تجمعات يرقات الأسماك في المياه الداخلية العراقية. والتقييم الحياتي لبيئة المياه العراقية. دراسة الطفيليات في اسماك المياه العذبة والمالحة. ودراسة الأمراض في المفاقس ومزارع الأسماك. الدراسات النسيجية المرضية. أستخدام الطفيليات كمؤشرات بيئية للتلوث. دراسة وبائية الأمراض الطفيلية من خلال معرفة شدة ونسب الإصابة . ودراسة الأمراض الانتقالية بين الإنسان والحيوان والإحياء الفقرية المائية ودور كل منها في نقل الإصابة. ودراسة التأثيرات المناعية والتغيرات الدموية التي تسببها الإصابة بالطفيليات. ودراسة التغيرات المرضية النسيجية التي تتركها تلك الطفيليات  على الأعضاء المصابة للإنسان والحيوان. وإصابة  الأسماك والطيور تلعبا دورا مهما في نقل الإصابة إلى الإنسان واللبائن الأخرى وقد تكون مصدر خطر يهدد صحة الإنسان. والحد والتقليل من الإصابة بالطفيليات عن طريق استخدام التقنيات الحيوية لعزل المواد الفعالة والعلاجية من المستخلصات النباتية.
الاهداف:
  • أجراء التجارب المختبرية الخاصة بتغذية وفسلجة وحياتية الاسماك.
  • ضمان رصانة نتائج الفحوصات والاختبارات للدراسات المختبرية للأساتذة و  وطلبة الماجستير والبكالوريوس.
  • اعتماد طرائق العمل والفحوصات والاختبارات القياسية الفنية على وفق الاشتراطات الدولية المعتمدة في المؤسسات العالمية لمجال وتخصصات وفروع علم الاسماك.
  • تطبيق مواصفات الاداء القياسية وبناء نظم ادارة الجودة للمجالات المؤثرة على رصانة الابحاث والدراسات المطبقة في الابحاث السمكية في قسم الانتاج الحيواني.
  • ضمان حماية البيئة الداخلية والخارجية من مخلفات العمل المختبري وحصر تلك الاعمال بيد متخصصين لإدارة هكذا اعمال.
  • اعداد البحوث في جميع الفروع التي تدخل ضمن تخصص الاسماك ومنها:
  • تقييم البيئـة والهائمات السمكية في منطقة الفرات الاوسط ومساعدة المربين في اعطاء حلول للمشاكل التي تواجههم في مجال تربية الاسماك.
  • دراسة الطفيليات في اسماك المياه العذبة. ودراسة الأمراض في المفاقس ومزارع الأسماك بالإضافة الى الدراسات النسيجية المرضية وأستخدام الطفيليات كمؤشرات بيئية للتلوث.
  • متابعة الدورات الحياتية لمختلف أنواع الأسماك العراقية وتدقيق التصنيف العلمي للأنواع و متابعة حياتية الأسماك المستخدمة للتكثير الاصطناعي ومتابعة الأطوار اليرقية وحياتية الأطوار الأولى وإصبعيات الأسماك المستزرعة في المحافظة و متابعة مناطق التكاثر ومواسم التكاثر للأنواع العراقية.
  • أجراء التحليلات الكيميائية للعلائق والأسماك. وتصنيع المركزات البروتينية باستخدام طرق مختلفة. واجراء الأختبارات الخاصة بالعلائق. وتصنيع المنتجات السمكية والتقييم الحسي لها كما يتم اجراء التحليلات المختبرية لمعرفة تغذية الاسماك واجراء بعض الفحوصات المختبرية على انواع الاسماك لمعرفة تغذيتها.
  • انشاء مفقس متخصص لتكثير الاسماك واجراء البحوث الخاصة بذلك.
رسالة المختبر: تقويم العمل العلمي للبحوث والدراسات الخاصة بالأسماك والتي يمكن ان تسهم في تطوير الواقع السمكي في العراق
مختبر الفسلجة / قسم الانتاج الحيواني

نبذة : تم تأسيس مختبر الفسلجة في سنة 2007 مع بداية تأسيس جامعة المثنى وكلية الزراعة كجزء من متطلبات استكمال المناهج العلمية  ومتطلبات الدراسة والمنهج العلمي في قسم الانتاج الحيواني للحصول على شهادة البكلوريوس في العلوم الزراعية / انتاج حيواني وتم رفده بعدد من الاجهزة المختبرية المهمة التي تلائم الدراسة العملية والبحوث والقاء المحاضرات العملية لطلبة الدراسة الاولية في القسم .

الرؤية :

تتلخص رؤية المختبر المستقبلية بإنجاز الدروس العملية والعلمية الخاصة بالمنهج المعتمد لطلبة الدراسات الاولية والعليا واتمام انجاز الابحاث المختبرية  ومشاريع التخرج لطلبة الدراسات  الاولية والعليا في اختصاص الإنتاج الحيواني وبالخصوص التجارب العلمية والعملية واجراء التحاليل المختبرية بما يؤهلهم بالعمل في المجالات الحكومية وكذلك الاهلية وكذلك تنمية روح المعرفة العلمية وما هو الجديد في التحاليل المختبرية، مما يؤهلهم للدخول في مجالات التجارب والتحاليل الفسلجية المتعددة في الحيوانات المزرعية لما لهذا العمل من مردود كبير في زيادة العائد الاقتصادي لمشاريع الإنتاج الحيواني ،من جانب اخر يساهم المختبر  في انجاز الأبحاث العلمية للتدريسيين ضمن الخطة العلمية للقسم ، وكذلك يتم اعداد الدورات  التدريبية  للتدريسيين والموظفين والطلبة في المختبر ضمن الخطة العلمية .

الاهداف :

تتلخص اهداف المختبر بما يلي :-

  1. التدريب على استخدام الأجهزة المختبرية المختلفة وطرق صيانتها.
  2. تقديم التسهيلات لطلبة المراحل الأولية وطلبة الدراسات العليا لتنفيذ بحوثهم العلمية والتدريب العملي.
  3. الارتقاء بمستوى البحث ودقة النتائج المتحصل عليها لما لها من دور كبير في رفع المستوى العلمي للمنتسبين في القسم والكلية.
  4. التوجيه والتقصي عن السبل الكفيلة والصحيحة لإنجاز التحاليل المختبرية وفق معايير السلامة المهنية الكفوءة.
  5. القيام بالدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بتعليم الطلبة كيفية استخدام الاجهزة المختبرية وفحص العينات وضوابط الالتزام بشروط السلامة المختبرية والامن الحيوي .
  6. توفير البيئة العلمية الملائمة والخاصة بالقيام بالتجارب المختبرية والبحوث العلمية داخل المختبر .
  7. اعتباره مختبر رديف لمختبر الدراسات العليا ومتكامل وشامل لطلبة الدراستين الاولية والعليا لدراسة الماجستير والدكتوراه في قسم الانتاج الحيواني .

 

الرسالة :

يسعى المشرفون على المختبر لتوفير كافة المستلزمات المختبرية من الأجهزة الحديثة، مستلزمات مختبرية متنوعة، وشروط السلامة والأمان المختبرية.

كما تتضمن رسالة المختبر التدريس العملي لطلبة الدراسات الاولية والعليا في اختصاص فسلجة الحيوان في الدروس العملية واجراء التجارب المختبرية ،  وكذلك عرض كل ما هو جديد وعلمي عن اخر المستجدات العلمية في مجال فسلجة الحيوان وفسلجة التناسل والتقنيات العلمية في المجالات الوراثية والتناسلية  . كذلك يعمل  المشرفون والعاملون في المختبر على توفير كافة المستلزمات المختبرية الممكنة  لطلبة الدراسات الاولية والعليا ( الماجستير، والدكتوراه) لإجراء متعلقات تجاربهم العلمية من ناحية التحاليل المختبرية المتنوعة واتمام متطلبات مشاريع بحوث التخرج .

مختبر الدراسات العليا/ قسم الانتاج الحيواني
نبذة : تم تأسيس المختبر في سنة 2019 كجزء من متطلبات استحداث دراسة الدكتوراه في كلية الزراعة / قسم الانتاج الحيواني وتم رفده بعدد من الاجهزة المختبرية المهمة التي تلائم المشاريع البحثية وكذلك القاء بعض المحاضرات العلمية لطلبة الدراسات العليا في القسم .
الرؤية:
تتلخص رؤية المختبر المستقبلية بإنجاز الابحاث المختبرية  لطلبة الدراسات  العليا في اختصاص الإنتاج الحيواني وبالخصوص التجارب العلمية والعملية واجراء التحاليل المختبرية بما يؤهلهم بالعمل في المجالات الحكومية وكذلك الاهلية وكذلك تنمية روح المعرفة العلمية وما هو الجديد في التحاليل المختبرية، مما يؤهلهم للدخول في مجال التلقيح الاصطناعي ونقل وإنتاج الاجنة في الحيوانات المزرعية لما لهذا العمل من مردود كبير في زيادة العائد الاقتصادي لمشاريع الإنتاج الحيواني ،من جانب اخر يساهم المختبر  في انجاز الأبحاث العلمية للتدريسيين ضمن الخطة العلمية للقسم  ، وكذلك يتم اعداد الدورات  التدريبية  للتدريسيين والموظفين والطلبة في المختبر ضمن الخطة العلمية .
الاهداف :
تتلخص اهداف المختبر بما يلي :-
  1. التدريب على استخدام الأجهزة المختبرية المختلفة وطرق صيانتها.
  2. تقديم التسهيلات لطلبة المراحل الأولية وطلبة الدراسات العليا لتنفيذ بحوثهم العلمية والتدريب العملي.
  3. الارتقاء بمستوى البحث ودقة النتائج المتحصل عليها لما لها من دور كبير في رفع المستوى العلمي للمنتسبين في القسم والكلية.
  4. التوجيه والتقصي عن السبل الكفيلة والصحيحة لإنجاز التحاليل المختبرية وفق معايير السلامة المهنية الكفوءة.
الرسالة:
يسعى المشرفون على المختبر لتوفير كافة المستلزمات المختبرية من الأجهزة الحديثة، مستلزمات مختبرية متنوعة، وشروط السلامة والأمان المختبرية.
كما تتضمن رسالة المختبر التدريس العملي لطلبة الدراسات العليا في اختصاص فسلجة التناسل والتقنيات التناسلية  والوراثية  وفسلجة الحيوان في الدروس العملية واجراء التجارب المختبرية،  وكذلك عرض كل ما هو جديد وعلمي عن اخر المستجدات العلمية في مجال فسلجة الحيوان و فسلجة التناسل والتقنيات العلمية في المجالات الوراثية والتناسلية  . كذلك يعمل  المشرفون والعاملون في المختبر على توفير كافة المستلزمات المختبرية الممكنة  لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير، والدكتوراه) لإجراء متعلقات تجاربهم العلمية من ناحية التحاليل المختبرية المتنوعة.