صلاحيات معاون العميد للشؤون العلمية –كلية الزراعة
من خلال تكليفي بمنصب معاون العميد للشؤون العلمية في الكلية تم انجاز الاعمال التالية والاشراف عليها من احل تحقيق وتطوير المسيرة العلمية للطلبة ورفع مستوى التعليم العالي وكمايلي :
1 – تنظيم جداول الامتحانات النهائية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية .
2 – تنظيم جداول الدروس الأسبوعية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية وعلى ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريسات في الدراسات العليا .
3 – الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص .
4 – متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها .
5 – تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية وتوحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة .
6 – تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية وإحالتها على الأقسام العلمية المختصة للنظر فيه ومخاطبة الجهات ذات العلاقة .
7 – متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية وتفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات
8 – المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
9 – اعداد بيان مناقشة طلب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة وتهيئة محاضر لجان المناقشة وتدقيقها ورفعها إلى مجلس الكلية .
10 – الإشراف على أعداد الإحصائيات السنوية والخاصة بالدراسات العليا في الكلية .
11 – تسليم الدفاتر الامتحانية وتسلمها وفق القواعد المعمول بها .
12 – اعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص .
13- تزويد الأقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لأقرارها من قبل لجان الدراسات العليا .
14 – التنسيق مع الأقسام العلمية بشأن تسليم الأسئلة الامتحانية وللدورين الأول والثاني وذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية.
15 – مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه .
16 – مخاطبة رئاسة الجامعة /قسم الدراسات العليا في كل مايتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا .
17 – الأشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها ومراقبة دوامهم .
18 – تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية وتسجيلهم وتوزيعهم على الشعب بالتنسيق والتعاون مع الأقسام الداخلية.
19 – تنظيم الوثائق وتدقيقها وكذلك الدرجات والوحدات الدراسية والمقررة ومتابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية .
20- التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية والمستشفيات .
21- الأشراف على غيابات الطلبة وإدخالها في السجلات وتنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة وعدد غياباتكل منهم ونشرها في لوحة الإعلانات وإنذار الطلبة المتجاوزين الحد القانوني للغيابات بالتعاون والتنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية .
22- التوقيع على هويات الطلبة .
23- الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية والرياضية في الكلية.
24- تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية والنهائية .
25- تطبيق تعليمات الزي الموحد للكلبة واتخاذ العقوبات الانضباطية بحق المخالفين .
26- الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة والجامعة.
27- الموافقة على شراء الكتب والمجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية ولحد(20 )عشرين نسخة لكل منها .
28- الموافقة على طبع الأطاريح والرسائل الجامعية والتقارير والبحوث في المكاتب الطابعية الخارجية في حالة عدم توفر الإمكانية الذاتية لدى الطلبة وصرف المبالغ المتحققة عليها وفق تعليمات تنفيذ الموازنة النافذة .
29- إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب والغش.
30- إصدار الأوامر الإدارية بتنبيه أو رسوب الطلبة بالغيابات أو عند تقصيرهم أو مخالفتهم للأنظمة والتعليمات.
31- إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بالقاء المحاضرات من قبل المنتسبين أو المحاضرين الخارجيين ( بالتنسيق مع عمادة الكلية ) وفتح السجلات أو الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الاوامر الإدارية الصادرة بشأنها ومتابعة صرفها من قبل أمانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي في الكلية .