أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / لمحة عن الكلية

لمحة عن الكلية

jucopy.jpog

موقع الكلية:-

تقع كلية الزراعة في مركز محافظة المثنى ( السماوة ) في الصوب الصغير المنطقة التعليمية ضمن موقع جامعة المثنى

لمحة عن الكلية :-

تأسست كلية الزراعة/ جامعة المثنى عام 2005 في مدينة السماوة وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 2005-2006 حيث بلغ عدد الطلبة المقبولين فيها 49 طالباً وبقسمين هما الثروة الحيوانية والانتاج النباتي (وقاية النبات) وبعدها تم استحداث قسم التربة والموارد المائية في العام الدراسي 2008-2009 ثم قسم علوم المحاصيل الحقلية في العام الدراسي 2009-2010 . وبذلك يكون عدد الأقسام في الكلية أربعة أقسام علمية مؤهلة لإعداد الطلبة وتزويدهم بأحدث المعارف والمهارات الزراعية المتطورة وفي العام الدراسي 2010-2011 استحدثت دراسة الماجستير في قسم الانتاج النباتي فضلاً عن استحداث دراسة الماجستير في قسم الثروة الحيوانية في العام الدراسي 2013-2014 وبلغ عدد الخريجين في الدراسات الاولية اكثر من 390 طالب وعدد الخريجين الذين يحملون شهادة الماجستير (11) طالب وتضم الكلية محطتين للأبحاث والتجارب الزراعية .

رؤية الكلية:-

تحقيق رسالة جامعة المثنى نحو التميز والإبداع في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع في المجالات الزراعية في إطار المبادئ والقيم العلمية والثقافية والأخلاقية والاجتماعية، وأن تمتلك الكلية سبل وأدوات الريادة في تطوير وتنمية المناطق الزراعية ضمن الواقع الجغرافي للجامعة.

اهداف الكلية:

  • تنمية المعارف لدى الطلاب من خلال مزج الدراسات النظرية والتطبيقية والتدريب لتخريج متخصصين فاعلين للنهوض بالقطاع الزراعي الوطني مع تأهيل طلبة الدراسات العليا.
  • تطوير البرامج العلمية بالكلية في ضوء الاتجاهات العلمية المعاصرة وكذلك الاهتمام بالتعليم الذاتي والتعليم المستمر.
  • إعداد خريجين مؤهلين وقادرين على المساهمة في المشاريع العامة ومشروعاتهم الخاصة وإدارة المشروعات الزراعية والإرشاد والتعليم الزراعي من خلال ما يكتسبونه من خبرات ومهارات معرفية وذهنية وابتكاريه في الكلية والقدرة على تنفيذ البحوث الزراعية .
  • تأسيس وتنفيذ الخطط البحثية لحل المشكلات الزراعية الراهنة بما يتلائم مع المستجدات العلمية وحماية البيئة وخدمة المجتمع.
  • تطوير المقررات الدراسية الحالية والمستقبلية في صورة دورية وبما يراعي التقدم الحاصل في المجال البحثي والأكاديمي ومتطلبات الجودة العالمية.
  • تطوير استراتيجية التعليم والبحث العلمي لتلبية احتياجات البيئة المحيطة وسوق العمل والمجتمع.
  • تدعيم وتطوير البنية الأساسية والمؤسسية من خلال رفدها بكل ما هو جديد في حقول الاختصاص لتحقيق أهداف الكلية .
  • التأكيد على برامج الجودة لرفع وتحسين معدلات ومهارات الأداء في التعليم والبحث وخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
  • السعي للوصول ببرامج الكلية إلى الاعتماد الاكاديمي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
shared on wplocker.com