نبذة عن القسم

      تأسس قسم مكافحة التصحر 


استنادا الى موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتاب دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة المرقم ت م 3 /3/ 4153 في 8 / 9 / 2016  وحسب الامر الجامعي المرقم 7152 في 28/10/2015 , ليصبح القسم الخامس ضمن هيكلية الأقسام العلمية التابعة الى كلية الزراعة – جامعة المثنى . أستقبل القسم الدفعة ألأولى من الطلبة للمرحلة ألأولى والبلغ عددها 45 طالب وطالبه للعام الدراسي 2016 / 2017 . تم تنسيب عدد من تدريسي قسم علوم التربة والموارد المائية ومن ذوي الاختصاصات ذات العلاقة بتوجهات قسم مكافحة التصحر العلمية.  

      يسعى القسم للمساهمة الفعالة في تحقيق رسالة كلية الزراعة والمتمثلة بنشر وتطبيق المعرفة العلمية ذات العلاقة بادارة الموارد الطبيعية بكفاءة من أجل توفير الغذاء والتنمية الزراعية المستدامة مع المحافظة علي البيئة من عمليات التدهور سواء كانت طبيعية أو التي تكون مرافقة استخدامه الأرض للأغراض المختلفه من قبل الأنسان . كما يهتم بإعداد الكوادر المؤهلة لتطوير الإنتاج الزراعي وخدمة المجتمع من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع فى المجال الزراعي خاصة مجا ل أدارة الأراضي المتأثرة بمظاهر التصحر المختلفة .

 

يسعى القسم الى ما يلي 


  • توفير مناخ اكاديمي يساعد الطالب علي التعلم وتنمية ثقافته ، ويتيح الفرص لتنمية قدرات هيئة التدريس لأداء رسالتهم علي الوجه الأكمل.
  •  التميز في أساليب التعليم لإمداد المجتمع بكوادر مؤهلة لتطوير إنتاج غذاء صحى من الموارد الطبيعية المتاحة من خلال تنمية زراعية مستدامة مع  المحافظة علي البيئة وخدمة المجتمع .
  • ستنباط الأساليب العلمية الحديثة والتطبيقية في مجال مكافحة المظاهر الأساسية للتصحر السائدة في العراق ووضعها في مجال التطبيق  الميداني .
  •  تنشيط البحوث العلمية من أجل زراعة مستدامة عالية الإنتاج ، وقادرة علي المنافسة الدولية.
  •  تدعيم قنوات الارشاد وخدمة المجتمع وتنمية المجتمعات الريفية .

أهداف القسم :


  1. تطوير المقررات الدراسية العلمية التطبيقية  التي تلبي متطلبات المجتمع وحاجياته المتمثلة بكيفية استخدام وصيانة الترب 
  2. أعداد و تخريج الكوادر العلمية التخصصية في مجال استخدام الأراضي ومكافحة مظاهر التصحر.
  3. مسايرة خطط التنمية والتوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية والتي تتطلب مهارات خاصة مقارنة بالأراضي غير المتأثرة بالتصحر .
  4. زيادة العائد من وحدة الأرض والمياه مع التركيز على ترشيد استخدام المياه  وخاصة تحت ظروف شحة المياه .
  5. اعتماد تكنلوجيا التحسس النائية ونظم المعلومات الجغرافية في مجال حصر وتحديد الأراضي المتأثرة بالتصحر بغية تحديد الوسائل ألأداريه الملائمة للحد من أنشارها وكيفية استخدامها .
  6. التكامل مع التخصصات و الامكانات والموارد المتاحة في الكلية و الجامعة ومراكز البحوث والجامعات الأخرى ودوائر الدولة ألأخرى.

اعداد تدريسيي القسم

اللقب العلمي استاذ استاذ مساعد مدرس مدرس مساعد المجموع
اعداد التدريسيين 2 3 10 1 16

 

مختبرات القسم


  • مختبر التحسس النائي

افتتح مختبر التحسس النائي في العام الدراسي 2017 -2018 والذي يهدف الى تعليم الطلبة على برامج التحسس النائي والصور الجوية وتحليل نتائجها ضمن مادة التحسس النائي لطلبة المرحلة الثالثة اذ ان المختبر لحد الان في بداية تكوينه وفي مرحلة التطوير اذ يحتاج الى عدد من الحاسبات الحديثة التي تستخدم في تحليل الصور الجوية ويحتوي المختبر على 25 كرسي وهو عدد كاف يتلاءم مع حجم المختبر وعدد طلاب المجموعة الواحدة لمراحل القسم كافة وهو مؤهل لتغطية اغلب المحاضرات العملية لمواد القسم كافة  .

ملخص الاجهزة الموجودة في مختبر التحسس

ت اسم الجهاز الاسم الانكليزي العدد المنشأ الاستخدام الملاحظات
1 مجهر ضوئي Microscope 4 بلجيكي تشخيص الاحياء المجهرية  
2 طرد مركزي Centrifuge 1 لايوجد عزل الراشح عن الراسب عاطل
3 صفيحة تسخين Hote plate 1 ايطالي تسخين  
4 جهاز سحب Vacuum 1 ايطالي سحب الهواء  
5 مجفف Decscater 1 تجفيف  

 

 

  • مختبر التصحر

افتتح مختبر التصحر في العام الدراسي 2016 -2017 والذي يهدف دراسة وفهم الدروس العملية الخاصة بدروس مبادئ التربة والتصحر  لمنهاج طلبة قسم التصحر وباقي الاقسام الاخرى  في المواد المشتركة اذ ان المختبر لحد الان في بداية تكوينه وفي مرحلة التطوير اذ يحتاج الى عدد من الاجهزة التي تغطي الدروس  العملية ويحتوي المختبر على 25 كرسي وهو عدد كاف يتلائم مع حجم المختبر وعدد طلاب المجموعة الواحدة لمراحل القسم كافة وهو مؤهل لتغطية اغلب المحاضرات العملية لمواد القسم كافة  كما يحتوي على جهاز طرد مركزي وعلى مرمدة وعلى جهاز سحب الهواء