أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / التقيم الذاتي قسم علوم التربة والموارد المائية

التقيم الذاتي قسم علوم التربة والموارد المائية

33

التقييم الذاتي

 قسم علوم التربة والموارد المائية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة المثنى – كلية الزراعة

 

 

1

 

فريق العمل

 د.حنون ناهي كاظم- رئيس القسم

مدرس خصوبة وتسميد التربة

 م. حكم كريم دويني

مدرس صيانة تربة

 

نبيل جبار حوالة

بكلوريوس مكننة زراعية

 

1 – المقدمة والاطار العام

استحدث قسم التربة والموارد المائية في 26/5 /2008 ثم فتح للعام الدراسي 2008/2009 بهدف اعداد خريجين من المهندسين الزراعيين الاكفاء المتخصصين في مجال كيمياء وفيزياء الترب ومسح وتصنيف الترب بالاضافة للجانب الخصوبي  يمكنهم العمل مهنيا واكاديميا، والمساهمة في حل مشاكل المحافظة المتعلقة بالتربة  (ملوحة التربة ،مياة الري وتلوث التربة) وبالتالي ينعكس ذلك بالايجاب على المحافظة والبلد. بالاضافة لذلك يسهم القسم في تطوير الواقع الزراعي من خلال اجراء البحوث التطبيقية التيلها علاقة بالتربة والمياه.

تقوم الفلسفة التعليمية للقسم على الاهداف والمرتكزات التالية:

  1. ان الانسان ذو قيمة عليا وان العمليى التعليمية هي عملية فكرية اجتماعية تتاثر بالزمان والمكان وتنصب رؤية القسم على تطوير مهارات الطلبة العلمية والفكرية والبحثية والوطنية .
  2. العمل على ربط ركائز العملية التعليمية الثلاثة (البحث العلمي – المعرفة العلمية – الجانب التطبيقي ) لكل منتسبي القسم من طلبة وتدريسيين وفنيين وتطويرها باستمرار .
  3. تطوير سمعة القسم العلمية في المحافل المحلية والدولية من خلال نشاط التدريسيين العلمي في مجال التأليف والبحث العلمي والعمل على الزام التدريسيين لنشر بحوثهم العلمية في مجلات Impact F. بواقع بحثين سنويا حاليا .
  4. تطوير الهيئة التدريسية للقسم من خلال الترقيات العلمية للتدريسيين والعمل على سد الثغرات في التخصصات الاساسية للقسم .
  5. استمرار الدراسات العليا بصورة مستقلة خلال الثلاث سنوات القادمة والعمل على تطوير المكتبات والمختبرات والحقول الزراعية .
  6. التوجه الى البيئة المحلية لتشخيص مشاكلها الزراعية والمائية والعمل على ايجاد الحلول العملية الناجعة .
  7. مراجعة المناهج الدراسية للدراسات الاولية كل سنتين والعمل على تطويرها واضافة نتاجات البحث العلمي في مجال تخصص القسم .
  8. ابراز سمعة الجامعة والكلية العلمية على المستوى المحلي والدولي من خلال نوعية التأليف والبحث العلمي وعقد المؤتمرات العلمية .
  9. العمل على برامج التعاون مع المؤسسات العلمية العالمية المناضرة وايجاد برامج دورية لتطوير الهيئة التدريسية علميا وفنيا وتقنيا .
  10. يسعى القسم الى تطوير نظام التعليم والبحث العلمي الالكتروني في القسم من خلال نقل محاضرات مباشرة من مراكز علمية متخصصة عبر وسائل التواصل .

2

 

 

 

44

 

3 – التنظيم الاداري

يضم القسم عدة تخصصات وتفرعات ومن اهمها فيزياء التربة والري والبزل وكيمياء التربة وخصوبة وتسميد التربة واحياء التربة المجهرية يتكون كل تخصص من مجموعة من التدريسيين المتخصصين وبمختلف الشهادات العلمية ويوزعون حسب اختصاصهم كما تساهم بمراجعة المواد الدراسية وكيفية تطويرها بما ينسجم والمستجدات العلمية الحديثة كما يتم عقد اعضاء القسم اجتماعات دورية برئاسة رئيس القسم لمناقشة القضايا المطروحة على جدول اعماله وترفع توجيهاته الى جميع المسؤولين عن هذه الاختصاصات .

من اهم هذه التخصصات

  • فيزياء الترب يهتم هذا التخصص بجميع القضايا الميكانيكية للتربة المتمثلة بنسجة الترب ومسامية الترب والكثافة الظاهرية والحقيقية للترب بالاضافة الى حركة الماء في التربة
  • مسح وتصنيف الترب يهتم هذا الجانب بوصف التربة ووضعها في نظام تصنيفي دقيق
  • كيمياء التربة يهتم هذا الجانب بجميع القضايا التي تخص حركة العناصر والتفاعلات التي تحدث داخل التربة
  • خصوبة وتسميد الترب هذا الجانب يهتم بكمية العناصر داخل الترب وقدرتها على امداد النباتات بالمغذيات
  • احياء التربة المجهرية يهتم هذا الجانب بعلاقة الجانب الحيوي الدقيق داخل التربة وتأثيرها في مكونات الترب 

بعض صور مختبرات وقاعات تخصصات قسم التربة

 

 

الدراسات العليا

استحدثت الدراسات العليا في كلية الزراعة جامعة المثنى للعام الدراسي 2010 – 2011 تحت مسمى قسم الانتاج النباتي والذي يتكون من قسمين والذي يعتبر قسم علوم التربة والموارد المائية العمود الفقري لها ممثلا بأساتذته الذي يشكلون العمود الفقري في تدريس طلبة الدراسات العليا .

يستقبل القسم العديد من طلبة الدراسات العليا بفرعيه الماجستير والدكتوراه .

يقيم القسم العديد من الحلقات الدراسية لطلبته بشكل دوري وباستمرار

 

 

      مهام قسم علوم التربة والموارد المائية

  1. اعداد مهندسيين زراعيين اكفاء مسلحين بالعلم والمعرفة ومواكبين لأخر التطورات العلمية في مجال التخصصات
  2. الاسهام في تطوير الواقع الزراعي واتباع احدث السبل والوسائل العلمية في مجال التربة والموارد المائية
  3. وضع الحجر الاساس لجيل واعي وتقاليد البحث العلمي ليكون رافدا اساسيا في اعمار هذه المحافظة خصوصا والبلد عموما
  4. التنسيق بين الدوائر الزراعية المهتمة بجانب التربة والري .
  5. السعي لدراسة وتطوير الاستغلال الزراعي الامكن لأكبر مساحة ممكنة لسد حاجة المدينة.
  6. يسهم القسم من خلال المكتب الاستشاري في توفير المشورة العلمية والاشراف العلمي في مايخص الجانب الزراعي.

الاهداف المستقبلية للقسم :

  1. رفع اداء الهيئة التدريسية في القسم من خلال استقطاب ذوي الاختصاصات وتطور كفاءة التدريس الحالي .
  2. الاستمرار في تطوير الدراسات العليا من خلال توفير كافة مستلزمات بحوثهم للاسهام في تطوير واقع واداء القسم .
  3. رفع الاداء ومستوى العمل في مختبرات القسم .
  4. زيادة عدد المنشأة والابنية الخاصة بالقسم وخصوصا في ما يتعلق بالمختبرات والقاعات الدراسية .

 

محاور القسم البحثية :

  1. دراسة الجانب الحيوي في التربة وعلاقته في زيادة الانتاج الزراعي
  2. الاهتمام بدراسة الجانب الخصوبي ومايتعلق بتسميد التربة وبالتالي ينعكس ذلك على زيادة الانتاج .
  3. الاهتمام بدراسة الجانب الفيزيائي في التربة وحركة ونوعية المياه فيها .
  4. الاهتمام بدراسة وتصنيف التربة لتوفير قاعدة بيانات مهمة عن انتاجية التربة.

بعض صور تدريسي قسم التربة :

10

 

 

بعض المنشاءات والابنية

  • الظله الخشبیة .

تحتوي كلية الزراعة جامعة المثنى على بعض المنشأت  منها الضلة الخشبية ومحطات الابحاث الزراعية  الاولى والثانية يحاول قسم التربة والموارد المائية الاستفادة منها قدر الامكان في الدروس العملية والبحوث العلمية ، بعضھا أنشا منذ عدة سنوات ، وقد یكون منذ السنوات الاولى لتأسیس القسم ، انشاءت الظلة خشبیة  خلال  السنوات الاولى من بناء  الكلية لغرض المساعدة في الدروس العملية لطلبة القسم ولابد من التأكيد ان الھدف ھو تعلیمي وتدریبي ولیس انتاجي.

  • محطات الابحاث الزراعية

تستخدم ھذه المنشاءات في الجانب التعليمي وخاصة محطة الابحاث الاولى نظرا لاحتواءها على العديد من القاعات الدراسية والمختبرات بالاضافة الى الجانب العملي الحقلي الذي يحاول القسم قدر الامكان الاستفادة من هكذا ظروف لاجل زيادة الجانب المعرفي للطالب . ان امكانیة توفیر كافة مستلزمات الدروس العملیة سواء كانت الحقلیة او المختبریة ترتبط بمیزانیة الكلیة ومدى توفیر المال الكافي في ابواب الصرف المدرجة ضمن المیزانیة ، وقد یكون ذلك عائقا في توفیر كافة الاجھزة العلمیة التي تطلبھا الدروس العلمیة المختبریة.

 في حين تتميز محطة الابحاث الثانية باحتواءها على العديد من المساحات التي تستخدم في الجانب البحثي لطلبة القسم في المراحل الاولية والدراسات العليا اذ تحتوي المحطة على العديد من البيوت البلاستيكية المجهزه بمنظومات ري حديثة والتي تحتوي على العديد من محاصيل الخضر لغرض الجانب البحثي

اجريت العشرات من الابحاث في محطة الابحاث الثانية لطلبة القسم والكلية لغرض دراسة الماجستير والدكتوراه ولاغلب المحاصيل الهدف منها رفع مستوى الواقع الزراعي للمحافظة.

  • المساھمات العلمیة خارج الكلیة

یمارس الكادر التدریسي في القسم عدد من النشاطات العلمیة مع الاقسام     المناظره في الكلیات الاخرى بالإضافة الى إساھماته العلمیة داخل الكلیة . وتأتي ھذه  المشاركات من خلال تلبیتھم لدعوة الاقسام المناظرة للاشتراك في لجان مناقشة طلبة الدراسات العلیا في كلیاتھم ویؤشر ذلك قدرة وكفاءة المنتسبین في المساھمه في ھذا النشاط فضلا عن ثقة تلك الكلیات بالامكانات العلمیة والخبرة التي یمتلكھا كوادر القسم ودورھم في اغناء المناقشات من خلال طرح الأفكار والملاحظات التي من شأنھا أن ترتقي بمستوى الرسائل أو الاطاریح التي یشتركون في مناقشتھا .

الترقیات العلمیة لتدريسي القسم

مما لاشك فیه ان حصول التدریسي على مرتبة علمیة اعلى مؤشر على التطور العلمي

والبحثي في القسم وینعكس ذلك ایجابیا على اداء التدریسین في ایصال المعلومة الى الطلبة

ان أكتساب التدریسي للخبرة في مجال البحث العلمي والتي تتم من خلال عدد ونوعیة

البحوث التي ینجزھا وحصوله على الترقیة العلمیة سوف یساھم في اتساع المدارك البحثیة

وزیادة مساھمته في اقتراح الحلول للمشاكل التي تبرز في مجال اختصاصه مما یجعله اكثر قدرة في وضع أواقترح الخطط البحثیة التطبیقیة لطلبة الدراسات العلیا المكلف بالاشراف علیھم اذ تميز القسم في الفترة الاخير بتطور سريع وملفت للنظر بترقية عدد لاباس به من تدريسية بحصولهم على الدرجات العلمية المختلفة مثل (الاستاذية- الاستاذ المساعد –المدرس- المدرس المساعد) بالاضافة الى ازدياد حملة الدكتوراه في القسم .

التعلیم والتعلم والتقییم

یجري القسم سنویا استبیانا لطلبة للوقوف على رأي الطلبة في المواد الدراسیة ومدى الاستفادة

منھا وتشخیص نقاط القوة والضعف في المواد والقائمین على تدریسیھا. ویبن الجدول ادناه

الاستبیانات ونتائجھا

ان استخدام الاستباینات تلك مفیدا جدا للاطلاع على مدى استیعاب الطلبة للمواد الدراسیة وكذلك للاستفادة من ملاحظاتھم في طریقة عرض المادة العلمیة ودرجة تقبلھم لھا ،ونعتقد بضرورة ان یعم الاستبیان لیشمل كافة المواد الدراسیة ولیس حصرھا بعدد محدود منھا

، الا ان الاستبیان قد یكون فاعلا في تغییر واقع الحال بسبب عدم جدیة الطلبة في طرح آرائھم وكذلك قد تطغي النزعات العاطفیة غیر الواقعیة على اجابات الطلبة بسبب تأثرھم بھذا التدریسي او ذاك او یخشون الادلاء برایھم الصریح خشیة اطلاع التدریسین علیھا واتخاذھم موقفا من الآراء المضادة. ولكي تكون نتائج الاستبیان مفیدة وواقعیة لابد من ان یرتقي الطلبة في مستوى حرصھم ویتجرد على المساھمة في النھوض بواقع العلمیة التعلمیة باعتبارھم الاساس فیھا.

قبول الطلبة .

تبنى خطة قبول الطلبة في القسم على اساس الطاقة الاستیعابیة وعدد الكادر التدریسي

وتوفیر مستلزمات الدراسیه. وبناءا على ماتقدم یطلب القسم الاعداد المحددة من الطلبة للالتحاق به ، الا أن تحقیق العدد المطلوب یتأثر بعدة عوامل منھا اعداد الطلبة المقبولین في الكلیة الموزعین من خلال القبول المركزي في الوزاره ، ورغبة الطالب في الاختصاص الذي یود. اذ تبين ومن خلال السنوات الماضية الرغبة العالية للطلبة في الالتحاق بالقسم وهذا مؤشر عالي على ان القسم في الاتجاه الصحيح في الجانب التعليمي والعلمي

خطة قبول طلبة الدراسات العليا

خطة قبول طلبة الدراسات العليا تختلف عن طلبة الدراسات الاولية لان حالة التباین بین خطة القسم والاعداد المقبولین فعلا التي لاحظناھا في قبول طلبة الدراسات الاولیة تكون أقل حدة في حالة طلبة الدراسات العلیا ، بل أن كافة الخطة الموضوعة من قبل القسم یتم تنفذیھا من قبل الوزارة الا في حالات أستثنائیة مثل إیعاز الجامعة او الوزارة الى زیادة خطة القبول بسبب شدة الاقبال على اكمال الدراسة داخل العراق لدرجة الماجستير او الدكتوراه

بحوث تخرج طلبة الصف الرابع

يقيم طلبة الصف الرابع مشاريع بحثية تطبيقية بعد توزيعهم على تدريسي القسم

عدم عدم أدراج مادة مشروع البحث في الجدول الاسبوعي للدروس لا یترك المجال للطلبة على تخصیص وقت محدد لمتابعة البحوث وانما یقوم الطالب بمتابعة البحث خلال اوقات فراغة والذي غالبا لا یوجد لدیة وقت فراغ كاف وذلك لكثرة عدد المواد لدراسیة والساعات الدراسیة المقررة . وللنھوض بواقع البحث العلمي في القسم لابد من تجاوز كافة العقبات التي تطرقنا الیھا وكذلك یجب ان یفسح المجال بشكل اوسع للتدریسین للتفرغ البحثي داخل وخارج العراق للاطلاع على المستجدات العلمیة في مجال الاختصاص ،

م/ احصائية

استنادا لاحصائية  شعية التسجيل وشؤون الطلية ادناه اعداد الطلبة المقبولين والمتخرجين من قسم علوم التربة والموارد المائبة للسنوات الماضية

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
shared on wplocker.com