أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / قسم وقاية نبات

قسم وقاية نبات

وقاية نبات

رئيس القسم :د. صوفيا جبار جاسم 

نشأة القسم :تأسس القسم منذ تاسيس كلية الزراعة في السنة الدراسية 2005-2006 واستقبل (30) طالب وطالبة، خرًج القسم في                      العام 2009 – 2010 اول دفعة من المهندسين الزراعيين القادرين على المساهمة في حل المشكلات الزراعية والبيئية                        واستمر القسم في استقبال طلابه المتزايدين يوما بعد الاخر.يمنح القسم شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية                                والماجستير في اختصاصات الوقاية (امراض نبات، علم الحشرات، علم النبات والمبيدات).يساهم منتسبو قسم الوقاية                          بشكل فاعل في نشاطات المكتب الاستشاري الزراعي بتقديم العديد من الاستشارات في مكافحة الافات الزراعية ولاسيما في                    مكافحة حشرة الارضة في الابنية، ومكافحة الآفات في الزراعة المحمية والمكشوفة. وقد اثبت خريجو قسم الوقاية كفاءة                      عالية ونجاحاً متميزاً في الحياة العملية اذ لا يخلو مشروع  زراعي سواء كان تابعاً للقطاع العام او الخاص من خريج لقسم                    الوقاية. وكلنا امل في تطور المسيرة العلمية للقسم بما يحقق تقدم لوطننا العزيز بعون الله تعالى .

 

أهداف القسم :

 1.نشر المعرفة بين طبقات المجتمع حول اهمية سلامة المنتجات الزراعية مثل خلوها من الامراض وبقايا المبيدات الخ.

2. القيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في ايجاد الحلول البديلة عن استخدام المبيدات .

3.تنمية الوعي الزراعي والعاملين في مجال الزراعة ونشر المعلومات الحديثة للحصول على افضل المنتجات الزراعية .

4.التعاون مع جهات حكومية اخرى كالمركز الارشادية والبحثية ومديريات الزراعة في محافظة المثنى من اجل تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على اخر المستجدات في مجال الزراعة ووقاية النبات.

 

رسالة القسم

تتمثل رسالة القسم في تطبيق الانظمة التعليمية العالية والحديثة لتهيئة جيل من المهندسين الزراعين والباحثين قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي ,وكذلك القيام بالدراسات والابحاث العلمية التي من شأنها ان ترفع المستوى العلمي والتطبيقي للكوادر المتخصصة بمجال وقاية النبات .

روية القسم

يطمح قسم وقاية النبات ان يكون الافضل في التعلم والبحوث العلمية وتقديم النصائح والاستشارات العلمية القيمة التي تسهم بارتقاء المحاصيل الزراعية الى اعلى المستويات وحماية المزروعات من خطر الافات العديدة التي تهددها من اجل مصلحة المجتمع .

بعض المجلات العلمية العالمية كمصادر حديثة للبحوث والمناهج الدراسية

European Journal of Entomology Journal of Entomology and Zoology Studies

The Plant Pathology

Journal

Journal of Economic Entomology

مختبرات قسم الوقاية

 مختبر الحشرات

 Download-Now-Button-12

 مختبر امراض النبات

Download-Now-Button-12

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

sohbet numaraları sohbet numaraları sohbet numaraları sohbet hattı sohbet hattı sohbet hattı sohbet hatları sohbet hatları sohbet hatları sohbet hatları canlı sohbet hattı sohbet hatları